شرح زيارة امين الله
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم
ان الزيارة المباركة تحتوي من البداية علي مراتب يتدرج بها حسب مقامها في قبال نورانية اميرالمؤمنين عليه السلام لان الزيارة تنقسم الي ثلاثة اقسام القسم الاول منها في نورانية اميرالمؤمنين عليه السلام
المرتبة الاولي :
كون اميرالمؤمنين عليه السلام:
(السلام عليك يا امين الله في ارضه)
هو الامين علي جميع الخلق من هوام الارض و سباعها وانعامها و اشجارها و كل ما يطلق عليه خلق الله فهو امينها .
كما ورد في الزيارة التي اعتبرها الشيخ الصدوق من اصح الزيارات للامام الحسين عليه السلام و هي الزيارة المطلقة الاولي
(وبكم تنبت الارض اشجارها وبكم تخرج الارض ثمارها وبكم تنزل السماء قطرها ورزقها .... وبكم تسبح الارض التي تحمل ابدانكم وتستقر جلالها ن مراسيها ارادة الرب في مقادير اموره تهبط اليكم وتصدر من بيوتكم )
وفي روايات عنهم عليهم السلام تبين وبصورة واضحة انهم الائمة والامناء علي الخلق اجمعين
ٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع يَقُولُ مَا مِنْ شَيْءٍ وَ لَا مِنْ آدَمِيٍّ وَ لَا إِنْسِيٍّ وَ لَا جِنِّيٍّ وَ لَا مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ إِلَّا وَ نَحْنُ الْحُجَجُ عَلَيْهِمْ وَ مَا خَلَقَ اللَّهُ خَلْقاً إِلَّا وَ قَدْ عُرِضَ وَلَايَتُنَا عَلَيْهِ وَ احْتُجَّ بِنَا عَلَيْهِ فَمُؤْمِنٌ بِنَا وَ كَافِرٌ وَ جَاحِدٌ حَتَّى السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ الْجِبَالِ الْآيَةَ
عَنِ الْهَرَوِيِّ قَالَ كَانَ الرِّضَا ع يُكَلِّمُ النَّاسَ بِلُغَاتِهِمْ وَ كَانَ وَ اللَّهِ أَفْصَحَ النَّاسِ وَ أَعْلَمَهُمْ بِكُلِّ لِسَانٍ وَ لُغَةٍ فَقُلْتُ لَهُ يَوْماً يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ إِنِّي لَأَعْجَبُ مِنْ مَعْرِفَتِكَ بِهَذِهِ اللُّغَاتِ عَلَى اخْتِلَافِهَا فَقَالَ يَا أَبَا الصَّلْتِ أَنَا حُجَّةُ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ وَ مَا كَانَ لِيَتَّخِذَ حُجَّةً عَلَى قَوْمٍ وَ هُوَ لَا يَعْرِفُ لُغَاتِهِمْ أَ وَ مَا بَلَغَكَ قَوْلُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع أُوتِينَا فَصْلَ الْخِطَابِ فَهَلْ فَصْلُ الْخِطَابِ إِلَّا مَعْرِفَةُ اللُّغَاتِ
َ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْمَاضِي عليه السلام قَالَ دَخَلْتُ عَلَيْهِ فَقُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ بِمَ يُعْرَفُ الْإِمَامُ فَقَالَ بِخِصَالٍ أَمَّا أَوَّلُهُنَّ فَشَيْءٌ تَقَدَّمَ مِنْ أَبِيهِ فِيهِ وَ عَرَّفَهُ النَّاسَ وَ نَصَبَهُ لَهُمْ عَلَماً حَتَّى يَكُونَ حُجَّةً عَلَيْهِمْ لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله
نَصَبَ عَلِيّاً وَ عَرَّفَهُ النَّاسَ وَ كَذَلِكَ الْأَئِمَّةُ يُعَرِّفُونَهُمُ النَّاسَ وَ يَنْصِبُونَهُمْ لَهُمْ حَتَّى يَعْرِفُوهُ وَ يُسْأَلُ فَيُجِيبُ وَ يُسْكَتُ عَنْهُ فَيَبْتَدِئُ وَ يُخْبِرُ النَّاسَ بِمَا فِي غَدٍ وَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بِكُلِّ لِسَانٍ فَقَالَ لِي يَا أَبَا مُحَمَّدٍ السَّاعَةَ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ أُعْطِيكَ عَلَامَةً تَطْمَئِنُّ إِلَيْهَا فَوَ اللَّهِ مَا لَبِثْتُ أَنْ دَخَلَ عَلَيْنَا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ فَتَكَلَّمَ الْخُرَاسَانِيُّ بِالْعَرَبِيَّةِ فَأَجَابَهُ هُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ فَقَالَ لَهُ الْخُرَاسَانِيُّ أَصْلَحَكَ اللَّهُ مَا مَنَعَنِي أَنْ أُكَلِّمَكَ بِكَلَامِي إِلَّا أَنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ لَا تُحْسِنُ فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ إِذَا كُنْتُ لَا أُحْسِنُ أُجِيبُكَ فَمَا فَضْلِي عَلَيْكَ ثُمَّ قَالَ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ إِنَّ الْإِمَامَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ كَلَامُ أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ وَ لَا طَيْرٍ وَ لَا بَهِيمَةٍ وَ لَا شَيْءٍ فِيهِ رُوحٌ بِهَذَا يُعْرَفُ الْإِمَامُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ فِيهِ هَذِهِ الْخِصَالُ فَلَيْسَ هُوَ بِإِمَام.
الفصل (2)
*** وحجته على عباده السلام عليك يا امير المؤمنين***
ومن كل ما سبق نعلم ان امير المؤمنين عليه السلام هو حجة الله على العباد مطلقا ؛ كما ان الله سبحانه قال :
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ
فلن يقبل من اي انسان غير الاسلام ؛ كذلك فان امير المؤمنين هو الحجة على العباد وبدون ولايته لايقبل الله من العبد اعماله وهو في الاخرة من الخاسرين.
ولكن نقول :
السلام عليك يا امير ؛ امير على العباد كلهم ؟؟؟؟
؛لاحظ الزيارة امير المؤمنين ؛
فهو امين الله في ارضه والحجة على عباده لكن الامير للمؤمنين حيث رضوا به اماما واتخذوه اميرا ياتمرون باوامره وهو امير خاصتا للمؤمنين .
لان المؤمن هو الذي يعرف ان له امير وعليه ان يكون مامور يعمل بكل ما يامره به اميره؛ ففي الزياره نقر له بذلك .
ٍفبمقدار ما نترك اوامر بذلك المقدار نحن لم نتخذه اميرا رحماك يارب
الفصل (3)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم
****من كنت مولاه فهذا على مولاه****
اشهد انك جاهدت في الله حق جهاده******
ان الجهاد كما ورد في لسان العرب ومجمع البحرين للطريحي هو:
جهد: الجَهْدُ و الجُهْدُ: الطاقة، تقول: اجْهَد جَهْدَك؛ و قيل: الجَهْد المشقة و الجُهْد الطاقة.
ابن الكسيت: الجَهْد الغاية.
قال الفراء: بلغت به الجَهْد أَي الغاية.
و جَهَدَ الرجل في كذا أَي جدَّ فيه و بالغ.
و الاجتهاد و التجاهد: بذل الوسع و المجهود.
و جاهَدَ العدوَّ مُجاهَدة و جِهاداً: قاتله و جاهَد في سبيل الله.
و الجهاد: المبالغة و استفراغ الوسع في الحرب أَو اللسان أَو ما أَطاق من شيء.
مجمعالبحرين ج : 3 ص : 30
جهد):
قوله تعالى: و جاهدوا في الله حق جهاده
أي في عبادة الله.
قيل الجهاد بمعنى رتبة الإحسان.
و هو أنك تعبد ربك كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، و لذلك قال حق جهاده
أي جهادا حقا كما ينبغي بجذب النفس و خلوصها عن شوائب الرياء و السمعة مع الخشوع و الخضوع، و الجهاد مع النفس الأمارة و اللوامة في نصرة النفس العاقلة المطمئنة، و هو الجهاد الأكبر،
و لذلك ورد عن النبي صلى الله عليه واله أنه رجع عن بعض غزواته فقال::
رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر
شرح الفقرة:
السلام عليك يا امير المؤمنين انا اشهد انك جاهدت في الله بانواع الجهاد وبكل معاني الجهاد لان عندنا الجهاد الاكبر وهو جهاد النفس وانت الذي قلت ريضت نفسي حتى اصبحت تهتش للقرص واي جهاد اكبر من هذا سيدى جاهدت والاصحاب اكثرهم يفرون من الموت وانت تصارعه اشهد انك سيدى كنت تخوض امواج الجهاد وتذهب فرحا مسرورا باعلاء كلمة الله تعالى وكنت تذهب طائعا لا تجد في نفسك حرجا مما قضى الله في الجهاد.
وجاهدت حين شاهدت ان حريمك تهتك وانت مامور بالصبر ليجرى الله قضائه وهو الغالب على امره .
وجاهدت الناكثين والقاسطين والمارقين ولم تهن ولم تنكل بل بقيت صابرا حتى رسخت معالم الدين في نفوس من كانوا اهلا للايمان لتبعث ايمانهم للعصور المقبله صبرت للعواقب لا للنتائج الانيه الزائفه
وجاهدت بكل نوع من انواع الجهاد نهاية ما يمكن لمجاهد ان يفعله بجهاده فبلغت بجهادك الغاية التي لم يصل اليها سواك ؛ ولم تطلب بذلك الا رضا الله تعالى
اللهم وفقنا لمعرفة امير المؤمنين عليه السلام.
اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم
ان الزيارة المباركة تحتوي من البداية علي مراتب يتدرج بها حسب مقامها في قبال نورانية اميرالمؤمنين عليه السلام لان الزيارة تنقسم الي ثلاثة اقسام القسم الاول منها في نورانية اميرالمؤمنين عليه السلام
المرتبة الاولي :
كون اميرالمؤمنين عليه السلام:
(السلام عليك يا امين الله في ارضه)
هو الامين علي جميع الخلق من هوام الارض و سباعها وانعامها و اشجارها و كل ما يطلق عليه خلق الله فهو امينها .
كما ورد في الزيارة التي اعتبرها الشيخ الصدوق من اصح الزيارات للامام الحسين عليه السلام و هي الزيارة المطلقة الاولي
(وبكم تنبت الارض اشجارها وبكم تخرج الارض ثمارها وبكم تنزل السماء قطرها ورزقها .... وبكم تسبح الارض التي تحمل ابدانكم وتستقر جلالها ن مراسيها ارادة الرب في مقادير اموره تهبط اليكم وتصدر من بيوتكم )
وفي روايات عنهم عليهم السلام تبين وبصورة واضحة انهم الائمة والامناء علي الخلق اجمعين
ٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع يَقُولُ مَا مِنْ شَيْءٍ وَ لَا مِنْ آدَمِيٍّ وَ لَا إِنْسِيٍّ وَ لَا جِنِّيٍّ وَ لَا مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ إِلَّا وَ نَحْنُ الْحُجَجُ عَلَيْهِمْ وَ مَا خَلَقَ اللَّهُ خَلْقاً إِلَّا وَ قَدْ عُرِضَ وَلَايَتُنَا عَلَيْهِ وَ احْتُجَّ بِنَا عَلَيْهِ فَمُؤْمِنٌ بِنَا وَ كَافِرٌ وَ جَاحِدٌ حَتَّى السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ الْجِبَالِ الْآيَةَ
عَنِ الْهَرَوِيِّ قَالَ كَانَ الرِّضَا ع يُكَلِّمُ النَّاسَ بِلُغَاتِهِمْ وَ كَانَ وَ اللَّهِ أَفْصَحَ النَّاسِ وَ أَعْلَمَهُمْ بِكُلِّ لِسَانٍ وَ لُغَةٍ فَقُلْتُ لَهُ يَوْماً يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ إِنِّي لَأَعْجَبُ مِنْ مَعْرِفَتِكَ بِهَذِهِ اللُّغَاتِ عَلَى اخْتِلَافِهَا فَقَالَ يَا أَبَا الصَّلْتِ أَنَا حُجَّةُ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ وَ مَا كَانَ لِيَتَّخِذَ حُجَّةً عَلَى قَوْمٍ وَ هُوَ لَا يَعْرِفُ لُغَاتِهِمْ أَ وَ مَا بَلَغَكَ قَوْلُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع أُوتِينَا فَصْلَ الْخِطَابِ فَهَلْ فَصْلُ الْخِطَابِ إِلَّا مَعْرِفَةُ اللُّغَاتِ
َ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْمَاضِي عليه السلام قَالَ دَخَلْتُ عَلَيْهِ فَقُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ بِمَ يُعْرَفُ الْإِمَامُ فَقَالَ بِخِصَالٍ أَمَّا أَوَّلُهُنَّ فَشَيْءٌ تَقَدَّمَ مِنْ أَبِيهِ فِيهِ وَ عَرَّفَهُ النَّاسَ وَ نَصَبَهُ لَهُمْ عَلَماً حَتَّى يَكُونَ حُجَّةً عَلَيْهِمْ لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله
نَصَبَ عَلِيّاً وَ عَرَّفَهُ النَّاسَ وَ كَذَلِكَ الْأَئِمَّةُ يُعَرِّفُونَهُمُ النَّاسَ وَ يَنْصِبُونَهُمْ لَهُمْ حَتَّى يَعْرِفُوهُ وَ يُسْأَلُ فَيُجِيبُ وَ يُسْكَتُ عَنْهُ فَيَبْتَدِئُ وَ يُخْبِرُ النَّاسَ بِمَا فِي غَدٍ وَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بِكُلِّ لِسَانٍ فَقَالَ لِي يَا أَبَا مُحَمَّدٍ السَّاعَةَ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ أُعْطِيكَ عَلَامَةً تَطْمَئِنُّ إِلَيْهَا فَوَ اللَّهِ مَا لَبِثْتُ أَنْ دَخَلَ عَلَيْنَا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ فَتَكَلَّمَ الْخُرَاسَانِيُّ بِالْعَرَبِيَّةِ فَأَجَابَهُ هُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ فَقَالَ لَهُ الْخُرَاسَانِيُّ أَصْلَحَكَ اللَّهُ مَا مَنَعَنِي أَنْ أُكَلِّمَكَ بِكَلَامِي إِلَّا أَنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ لَا تُحْسِنُ فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ إِذَا كُنْتُ لَا أُحْسِنُ أُجِيبُكَ فَمَا فَضْلِي عَلَيْكَ ثُمَّ قَالَ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ إِنَّ الْإِمَامَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ كَلَامُ أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ وَ لَا طَيْرٍ وَ لَا بَهِيمَةٍ وَ لَا شَيْءٍ فِيهِ رُوحٌ بِهَذَا يُعْرَفُ الْإِمَامُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ فِيهِ هَذِهِ الْخِصَالُ فَلَيْسَ هُوَ بِإِمَام.
الفصل (2)
*** وحجته على عباده السلام عليك يا امير المؤمنين***
ومن كل ما سبق نعلم ان امير المؤمنين عليه السلام هو حجة الله على العباد مطلقا ؛ كما ان الله سبحانه قال :
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ
فلن يقبل من اي انسان غير الاسلام ؛ كذلك فان امير المؤمنين هو الحجة على العباد وبدون ولايته لايقبل الله من العبد اعماله وهو في الاخرة من الخاسرين.
ولكن نقول :
السلام عليك يا امير ؛ امير على العباد كلهم ؟؟؟؟
؛لاحظ الزيارة امير المؤمنين ؛
فهو امين الله في ارضه والحجة على عباده لكن الامير للمؤمنين حيث رضوا به اماما واتخذوه اميرا ياتمرون باوامره وهو امير خاصتا للمؤمنين .
لان المؤمن هو الذي يعرف ان له امير وعليه ان يكون مامور يعمل بكل ما يامره به اميره؛ ففي الزياره نقر له بذلك .
ٍفبمقدار ما نترك اوامر بذلك المقدار نحن لم نتخذه اميرا رحماك يارب
الفصل (3)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي محمد وال محمد و عجل فرجهم
****من كنت مولاه فهذا على مولاه****
اشهد انك جاهدت في الله حق جهاده******
ان الجهاد كما ورد في لسان العرب ومجمع البحرين للطريحي هو:
جهد: الجَهْدُ و الجُهْدُ: الطاقة، تقول: اجْهَد جَهْدَك؛ و قيل: الجَهْد المشقة و الجُهْد الطاقة.
ابن الكسيت: الجَهْد الغاية.
قال الفراء: بلغت به الجَهْد أَي الغاية.
و جَهَدَ الرجل في كذا أَي جدَّ فيه و بالغ.
و الاجتهاد و التجاهد: بذل الوسع و المجهود.
و جاهَدَ العدوَّ مُجاهَدة و جِهاداً: قاتله و جاهَد في سبيل الله.
و الجهاد: المبالغة و استفراغ الوسع في الحرب أَو اللسان أَو ما أَطاق من شيء.
مجمعالبحرين ج : 3 ص : 30
جهد):
قوله تعالى: و جاهدوا في الله حق جهاده
أي في عبادة الله.
قيل الجهاد بمعنى رتبة الإحسان.
و هو أنك تعبد ربك كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، و لذلك قال حق جهاده
أي جهادا حقا كما ينبغي بجذب النفس و خلوصها عن شوائب الرياء و السمعة مع الخشوع و الخضوع، و الجهاد مع النفس الأمارة و اللوامة في نصرة النفس العاقلة المطمئنة، و هو الجهاد الأكبر،
و لذلك ورد عن النبي صلى الله عليه واله أنه رجع عن بعض غزواته فقال::
رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر
شرح الفقرة:
السلام عليك يا امير المؤمنين انا اشهد انك جاهدت في الله بانواع الجهاد وبكل معاني الجهاد لان عندنا الجهاد الاكبر وهو جهاد النفس وانت الذي قلت ريضت نفسي حتى اصبحت تهتش للقرص واي جهاد اكبر من هذا سيدى جاهدت والاصحاب اكثرهم يفرون من الموت وانت تصارعه اشهد انك سيدى كنت تخوض امواج الجهاد وتذهب فرحا مسرورا باعلاء كلمة الله تعالى وكنت تذهب طائعا لا تجد في نفسك حرجا مما قضى الله في الجهاد.
وجاهدت حين شاهدت ان حريمك تهتك وانت مامور بالصبر ليجرى الله قضائه وهو الغالب على امره .
وجاهدت الناكثين والقاسطين والمارقين ولم تهن ولم تنكل بل بقيت صابرا حتى رسخت معالم الدين في نفوس من كانوا اهلا للايمان لتبعث ايمانهم للعصور المقبله صبرت للعواقب لا للنتائج الانيه الزائفه
وجاهدت بكل نوع من انواع الجهاد نهاية ما يمكن لمجاهد ان يفعله بجهاده فبلغت بجهادك الغاية التي لم يصل اليها سواك ؛ ولم تطلب بذلك الا رضا الله تعالى
اللهم وفقنا لمعرفة امير المؤمنين عليه السلام.
2013-04-17, 3:42 pm من طرف shery adel
» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
2013-04-16, 6:08 pm من طرف shery adel
» موضوع جميل عن الصداقة ........!
2013-04-11, 8:26 pm من طرف shery adel
» أنآقـــه اللسآن
2013-04-06, 5:26 pm من طرف shery adel
» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد تمامًا كالغضب اتركه فترة حتى يهدأ، ثم عاتب الآخرين على ما فعلوه معك
2013-04-02, 9:03 pm من طرف shery adel
» أفضل شيء عند الشباب والبنات...جبت لكم موضوع مرررره رهيب.................................................
2013-03-31, 10:47 pm من طرف shery adel
» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
2013-03-30, 9:10 pm من طرف shery adel
» اسبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
2013-03-25, 5:44 pm من طرف shery adel
» بطاقات تهنئة بحلول شهر رمضان المبارك
2011-08-06, 4:46 am من طرف أميرة الأحزان